الرئيسية / الاقتصاد / الدول العربية تخسر 550 مليون دولار يوميًا من إيرادات النفط

الدول العربية تخسر 550 مليون دولار يوميًا من إيرادات النفط

أصدر قطاع الشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، تقريرًا حول تداعيات فيروس كورونا على اقتصاديات الدول العربية، سواء فيما يتعلّق بالانعكاسات قصيرة الأجل على الاقتصاد، أو طويلة الأجل، وتأثير تلك التداعيات على قطاعات الصحّة والزراعة والغذاء والتنمية والنفط.

وأوضح التقرير أن قطاع النفط من أكثر القطاعات تضرّرًا بسبب فيروس كورونا، وتصل خسائر الإيرادات يوميًا قرابة 550 مليون دولار، وذلك وفقًا لتقديرات الإسكوا للخسائر الاقتصادية للأزمة وتكاليفها.

وقال التقرير الذي وزّعته الأمانة العامّة للجامعة، اليوم، إنّه وفقًا لتقييم أوّلي أجرته منظّمة العمل الدولية، سيكون لوباء كورونا تأثير كبير في أسواق العمل في جميع أنحاء العالم، مع ارتفاع البطالة بما يصل إلى 7.24 مليون شخص، اعتمادًا على مدى تأثّر النشاط الاقتصادي العالمي، خاصّةً وأن الأسواق الماليّة تأثّرت بشكل سلبي وكبير، نتيجة تفشّي الفيروس، وذلك لأن العالم أصبح أكثر ارتباطًا ببعضه بعضًا منذ بداية الألفية.

وأشار التقرير إلى أن قطاعات الرعاية الصحّية، والأمن الغذائي، من القطاعات التي ستتأثّر كثيرًا بالأزمة، كما أنّه من أكثر القطاعات تضرّرًا بهذا الوباء قطاعات النفط، والسياحة، والنقل الجوّي.

وتوقّع التقرير أن يكون لتداعيات فيروس كورونا تأثيرات بالغة وبعيدة الأثر في الاقتصاد العالمي والعربي، وخصوصًا لدى الدول التي لديها ارتفاع في معدّلات البطالة وفي مستويات سوء التغذية، والتي ستشهد تفاقمًا غير مسبوق في الأوضاع الاجتماعية للسكّان، وسيزيد الضغط على قطاعات الأعمال الخاصّة التي تضطرّ إلى إقفال أعمالها وتسريح الموظّفين والعمّال.

شاهد أيضاً

وقائع هامة قد تمنعك من تناول دجاج كنتاكي !

قد تكون هناك أطعمة مميزة نرغب جميعنا في تناولها ولكن ما ينبغي علينا فعله هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *