الرئيسية / سلايد / سجائر المارلبورو أكثر أنواع الدخان ضرراً في العالم !

سجائر المارلبورو أكثر أنواع الدخان ضرراً في العالم !

في دراسات لمراكز الصحة في الولايات المتحدة أكدن أن السجائر الأميركية “المارلبورو  ” تحوى كميات مضاعفة من المواد الكيمائية المسببة للسرطان عن الأصناف الأجنبية.

حيث أن مراكز التحكم في الأمراض والوقاية  قارنت معدلات مادة ( نيتروسامين ) الكيمائية المسببة للسرطان في سجائر (مارلبورو) التي اختيرت نسبة لشعبيتها الواسعة في الولايات المتحدة بأنواع مختلفة من السجائر التي تصنع في 13 دولة أخرى .

ووجد المركز أن معدلات مادة ( نيتروسامين ) المسببة للسرطان تقل في 11 نوعا من السجائر المصنعة محليا في تلك الدول عن ( المارلبورو ) الأميركية بحسب المصدر ذاته.

وبرر المسؤولون الفيدراليون ارتفاع معدلات مادة ( نيتروسامين ) في السجائر الأميركية نسبة للطرق المختلفة المستخدمة في معالجة وخلط التبغ.

وحذرت ( مراكز التحكم في الأمراض والوقاية ) الأميركية من أن تخفيف معدلات المواد المسببة للسرطان في السجائر لا يعنى تدخينا أقل خطورة.

وعلى صعيد متصل اقترح أطباء في الولايات المتحدة استراتيجية لمكافحة مرض السرطان من أجل المحافظة على أرواح مليار شخص يهددهم الموت في القرن الحالي جراء التدخين .

 

ومن الأضرار الناجمة عن التدخين نذكر :

1. انهيار وظائف الرئة:

تعد الرئة هي أكبر المتضررين من أضرار التدخين على الجهاز التنفسي والذي تنعكس آثاره عليها بشكل مباشر وذلك في عدة صور تشمل:

  • على المدى القصير تسبب أخطار التدخين تغيرات في وظائف الرئة فيلاحظ بطء حركة الهواء من الي الرئة فيما يعرف بالصفير و ينتج عنه السعال وضيق التنفس.
  • الإصابة بسرطان الرئة بسبب مادة القطران السامة التي تحول الخلايا الطبيعي في الجسم إلى خلايا مسرطنة.

2. السكتات القلبية:

من أضرار التدخين على القلب زيادة نسببة غاز أول اكسيد الكربون وانخفاض نسبة الاكسجين مما يسبب انقباض الأوعية الدموية المحيطة بالقلب وعدم وصول الدم إليها، الأمر الذي ينتج عنه ضعف في عضلة القلب و حدوث السكتات القلبية

3. تدمير الجهاز العصبي:

تحتوي السجائر على مادة النيكوتين والتي تسبب اعتماد مستقبلات المخ ووظائف الجسم عليها وبالتالي الوصول إلى مرحلة الإدمان، وذلك بسبب قدرة النيكوتين على رفع مستويات النشاط وعدم قدرة الجهاز العصبي على القيام بوظائفه الحيوية بدونه مما يؤدي إلى خلل في نظامه الكيميائي وتدميره بشكل تام

4. التعرض لخطر السرطان:

يؤدي التدخين إلى الإصابة بسرطان الكلى، المثانة، عنق الرحم، الفم، القولون، البلعوم، والمعدة، الحنجرة، الي جانب سرطان الفم الناتج عن مرض اليبوركيا الذي يسبب بقع بيضاء على اللسان.

5. خطر السكتات الدماغية:

يسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى تجلط الشرايين وضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انفجارها وحدوث نزيف في المخ يسمى نزيف تحت العنكبوتية وهو أحد أنواع السكتات الدماغية

6. تلف وظائف الكبد:

بسبب زيادة نسبة النيكوتين في الجسم فإن التدخين يسبب تلف في وظائف الكبد ويؤثر على الأنسولين فيؤدي إلى الإصابة بالسكر المستوى الثاني، كما أنه يعرض المدخن للإصابة بسرطان الكبد والبنكرياس.

 

شاهد أيضاً

فضيحة آبل … خداع المستخدمين والتزامات لا اخلاقية !

فضّلت شركة أبل التسوية القانونية على الاعتذار، حيث وافقت على دفع غرامة مالية لإنهاء ملاحقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *