الرئيسية / سلايد / هذه أضرار رقائق البطاطا على صحة الأطفال.. شيبس دوريتوس مثالاً

هذه أضرار رقائق البطاطا على صحة الأطفال.. شيبس دوريتوس مثالاً

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية في وقت سابق تقريراً سلطت فيه الضوء على ضرر رقائق البطاطا “الشيبس” وخاصة الحارة على صحة الإنسان وتحديدا الجهاز الهضمي.

ويحتوي الشيبس على كمية كبيرة من الدهون والنشويات التي تؤثر على نسبة الجلوكوز بالدم، ويسبب زيادة في الأنسولين، ما يؤثر على رغبة الطفل في تناول الطعام، وبالتالي يفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل، كما يؤثر على كمية البروتينات والمعادن والفيتامينات.

كما يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، التي تتسبب في الإصابة بمرض السمنه، كما أنه يحتوي على الزيوت المهدرجة والدهون التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير بالنسبه للأطفال.

ناهيك أن رقائق البطاطس الجاهزة غير سهلة الهضم كما يعتقد البعض، وتسبب مشكلات معوية كثيرة.

أشياء قد ترغب في معرفتها عن شيبس دوريتوس

دوريتوس بكل بساطة هو عبارة عن دقيق الذرة المقلي بقليل من الزيت، متبَّل بمجموعة من النكهات والملوّنات الصناعية التالية:

  • الجلوتاميت احادي الصوديوم: مقو للمذاق يستثير خلايا الجسم لدرجة عالية  حتى تتلف او تموت، مسببة بذلك تلفا للدماغ بدرجات متفاوتة، مما يؤدي الى اعاقات في التعلم او زيادة حدتها، امراض الزهايمر، باركنسون، وغيره
  • الزيوت المهدرجة جزئياً : عملية هدرجة الزيوت تؤدي الى تكوين الدهون المتحولة، وهي دهون خطرة تتسبب في امراض القلب، والسرطان، ومشاكل العظام، وعدم التوازن الهرموني، والامراض الجلدية، والعقم، وصعوبة الحمل، وانخفاض اوزان المواليد، ومشاكل في النمو، واعاقات في تعلم الأطفال.

البدائل الصحيّة للشيبس

يستحسن استبدال الشيبس برقائق البطاطس المخبوزة والمعدّة في المنزل، حيثُ يُمكن تحضيرها بتقطيعها وإضافة زيت الزيتون وبعض التوابل والأعشاب مثل إكليل الجبل إليها، ثم إدخالها إلى الفرن.

 

شاهد أيضاً

مكعبات ماجي .. السم البطيء !

خلصت كثير من الدراسات الطبية إلى أن استخدام مكعبات مرقة الدجاج الجاهزة تشكل خطرا على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *